تعليم

ضربة موجعة لمافيا الشهادات المزيفة إغلاق الأكاديمية البريطانية العالمية بالمهندسين

في إطار الجهود المكثفة لمكافحة مافيا الكيانات الوهمية التي تقوض مسار التعليم في مصر بالتعاون مع وزارة الداخلية قررت وزارة التعليم العالي، غلق المُنشأة الوهمية المُسماة بـ ( الأكاديمية البريطانية العالمية BRITISH ACADEMY UNIVERSAL )، ومقرها 63 شارع سوريا – الدور الثاني – بمنطقة المهندسين – محافظة الجيزة، وتدعي منح الدكتوراه الفخرية دون دراسة، والماجستير والدكتوراة المهنية في مجالات الصحة النفسية، والتربية الخاصة، والتغذية العلاجية، وإدارة الأعمال، والصحافة والإعلام، وتنمية الموارد البشرية، والتسويق الإلكتروني، والتربية والتعليم، والمحاسبة والبورصة والبنوك، والقانون الدولي، والدراسات الاقتصادية، وإدارة المستشفيات والمُنشآت السياحية، وإدارة المدارس الدولية.

وأكد الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي أن الأكاديمية البريطانية تُروج لنفسها بأنها تمنح شهادة جامعية حكومية مُعتمدة بختم شعار الجمهورية، وأخرى مُعتمدة من المُنشأة المذكورة بشعار الجمهورية، فضلًا عن منح شهادة وكارنيه مُعتمدين من وزارة التضامن الاجتماعي، وتغيير المسمى الوظيفي بالبطاقة، موجهًا باتخاذ كل الإجراءات القانونية بالتنسيق مع الجهات المعنية في هذا الشأن.

وأوضح الوزير أن لجان الضبطية القضائية منذ بدء عملها في عام 2015 نجحت في ضبط ومُداهمة ٣٦٤ كيانًا تعليميًا وهميًا بمختلف المحافظات حتى الآن، مشيدًا بجهود لجنة الضبطية القضائية في التصدي لهذه الكيانات، ومُوجهًا بتكثيف جهودها خلال الفترة المُقبلة؛ لمُداهمة أية كيانات وهمية أو مقرات تُمارس أنشطة تعليمية، دون الحصول على ترخيص؛ حفاظًا على مصالح الطلاب وأولياء الأمور وضمانًا لعدم التلاعب بهم.

جاء ذلك في ضوء تقرير قدمه السيد عطا رئيس قطاع التعليم بالوزارة بشأن عمل لجنة الضبطية القضائية، مؤكدًا أن لجنة الضبطية القضائية مُستمرة في التصدي للكيانات الوهمية تنفيذًا لتوجيهات الوزير، مطالبًا أولياء الأمور بعدم الانسياق وراء تلك الكيانات الوهمية.

ووجه الوزير بتكثيف الجهود خلال الفترة المقبلة ومداهمة أي كيانات أو مباني وهمية تقوم بأنشطة تعليمية ، دون الحصول على ترخيص ؛ حفاظاً على مصالح الطلاب وأولياء الأمور وضمان عدم التلاعب.

من جهته، قال د. عادل عبدالغفار – المُستشار الإعلامي والمُتحدث الرسمي للوزارة- إنه صدر قرار وزاري بتشكيل لجنة مُتخصصة لرصد الأنشطة التسويقية للكيانات الوهمية على مواقع التواصل الاجتماعي المُختلفة، حيث ترفع تقاريرها الدورية بشكل أسبوعي لوزير التعليم العالي؛ لاتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة، ضد هذه الكيانات الوهمية، ذاكرا أنه في إطار التنسيق مع وزارة العدل تمت زيادة عدد أعضاء لجان الضبطية القضائية بوزارة التعليم العالي؛ لتكثيف حملاتها خلال الفترة المُقبلة.

ولفت إلى إعداد قائمة بالمؤسسات التعليمية المُعتمدة من وزارة التعليم العالي للمرحلة الجامعية الأولى (البكالوريوس، الليسانس)، يتم تحديثها بشكل مُستمر، ونشرها على الموقع الإلكتروني لوزارة التعليم العالي، وصفحات التواصل الاجتماعي الرسمية للوزارة، والموقع الإلكتروني للمجلس الأعلى للجامعات، وذلك للاطلاع عليها من جانب الطلاب وأولياء الأمور، حتى لا يقعوا فريسة للكيانات الوهمية، وفي حالة الرغبة في التأكد من شرعية أية مؤسسة أكاديمية، يُمكن الرجوع إلى مواقع التواصل للوزارة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى